هناك الكثير من نَصائح النُّمو الشخصي في كلِّ مكان تذهب إليه. على مدى
السنوات القليلة الماضية، يبدو أن الجميع مهووس بالتحسين الذَّاتي. إنّه
عام 2020، فأنت لست بحاجة إلى مدون أو كاتب أو أيّ شخص على مواقع
التّواصل الاجتماعي لإخبارِك بأنَّ القراءة والممارسة والتأمل وأكل
الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وشرب ماهناك الكثير
من نَصائح النُّمو الشخصي في كلِّ مكان تذهب إليه. على مدى السنوات
القليلة الماضية، يبدو أن الجميع مهووس بالتحسين الذَّاتي.
إنّه عام 2020، فأنت لست بحاجة إلى مدون أو كاتب أو أيّ شخص على مواقع
التّواصل الاجتماعي لإخبارِك بأنَّ القراءة والممارسة والتأمل وأكل
الأطعمة التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية وشرب ما يكفي من
الماء هي عاداتٌ جيّدة.
دروس حياتية هامة للوصول إلى السعادة نتعلمها من.. الدلاي لاما !
ولكن على الرَّغم من أن تلك النّصائح قد تبدو جيِّدة للوهلة الأُولى،
إلاَّ أنَّ هناك بعض المشكلات إذا فكَّرت فيها بشكلٍ أعمق:
ما هي النَّصيحة الحقيقية؟ هناك الكثير من النَّصائح المتناقضة.
لماذا يدافع الناس عن مُعتقداتهم بحَزم؟ يفعلُونَ كلّ شيء لإثباتِ أنَّهم
على حق. لماذا يستثمرون الوقت والموارد في إقناع الناس بأن بعض الأشياء
صحيحة؟
بصفتي كاتب مستقلّ، أريد أن أعرفك بأفضل طريقة للعيش من خلال تجربتي. أحد
الأشياء التي وجدتها هو أنَّ التكتيكات والنصائح المحدَّدة عديمة الفائدة
إلى حد كبير في جميع المجالات. أنا مهتم في الغالب بالأنظمة والإرشادات
العامة.
على سبيل المثال، لا تقلق كثيرًا بشأن نظامِك الغذائي بالضبط. أنا أفهم
أن النظام الغذائي للشخص ليس هو العامل الوحيد في الصحَّة وطول العمر.
يوجد عدد كافٍ من الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي "سيء جداً" لكنهم عاشوا
حياة طويلة وسعيدة.
أجدادنا مثال على ذلك، لم يعرفوا حتى ما هو النظام الغذائي. فقد كانوا
يأكلون فقط ما يملكونه في ذلك اليوم. ولكن السرّ في صحتهم، هو أنّهم طوال
حياتهم يستيقظُون في نفسِ الوقت، ويتناولون وجبات الطعام في نفس الوقت،
ولا ينحرفُون أبدًا عن روتينِهم.
10 تغيرات إيجابية ستحدث في حياتك عندما تقرأ أكثر
كيف تغيرت حياتي 180 درجة
هذه العادة هي: السّؤال حول كل شيء .
هل خاب ظنّك، مهلا. أكمل القراءة وستفهم أكثر.
خلال العام الماضي، تغيَّرت وِجهة نظري حول الحياة. كلما قرأت وكتبت
أكثر، اكتشفت جَهلي أكثر.
يمكنُك تطبيق هذا المفهوم على كلِّ شيء في الحياة. نحن دائما نرى
السَّطح. نرى غيضاً من فيض، لكن ليس لدينا أدنى فكرة عما يبدو عليه جبل
الجليد تحت الماء. هذه هي الأشياء التي لا تراها إلا إذا قمت بالغوصِ
بشكلٍ عميق.
وبالتالي، عادة واحدة بالنسبة لي هي الحياة: السؤال حول كلّ شيء .
لماذا ا؟ لأنَّ اللحظة التي تحدّد فيها رأيك بشأن شيءٍ ما هي اللَّحظة
التي تتوقّف فيها عن النمو. هذا يحدث لنا جميعًا دون أن ندرك ذلك.
المظهر الخارجي مؤثر للغاية في حكم الآخرين عليك.. حتى لو قالوا غير ذلك🕴
متى نتوقف عن النمو
لكن بطريقةٍ أو بأخرى، نحن ننجذبُ إلى مجموعات، أيديولوجيات معيّنة، وبعض
المعتقدات. وفجأة، نتوقفّ عن النمو، لكنَّنا للأسف لسنا على علمٍ بذلك.
على السطح، يبدو أننا نقوم بعملٍ رائع. نحن نأكل بصحة جيدة ونبقى منتجين،
والأهمّ من ذلك، نشعر أننا ننتمي إلى مجموعة من الأشخاص الذين يقومون
بالأمرِ الصَّحيح.
ولكن عرفتَ أنك تفعل الأشياء الصَّحيحة؟ أنت لا تفعل ذلك.
أقرب ما يمكنك فعلهُ هو استجواب كل ما تفعله. الآن، أنا لا أقول أنه يجب
عليك السؤال في كلّ خطوة تتخذها. ومن شأن ذلك أن يكون كابوسًا. هل يمكنك
تخيل ذلك؟ "هل يجب أن آكل هذه الشطيرة؟ ماذا لو كانت مسمُومَة؟ ماذا لو
كان الخبز سيئًا؟ "
هذا ليس ما أتحدَّث عنه. ما عليك سوى تكوين عادة بانتظام (وهذا هو
المفتاح هنا) للتساؤل عما تفعله. ليس كل دقيقة واحدة أو ساعة، ولكن
بانتظام. كلّ يوم، كن منفتِحاً على الأفكار الجديدة والأشياء التي
تتحدَّى تفكيرَك.
هذا لا يعني أن تغير استراتيجيتك كلّ يوم، بل أتركها فقط. لا تغلق عقلَك
فقط. هذا ما يفعله الكثير منا. نؤمن بـ X ونغلق عقولنا عن أيِّ شيء لا
يمثل X.
قواعد الحياة العشرون: للجميع ولغير أحد – الجزء الثاني والأخير
استيقظ الآن
الشيء العظيم هنا، هو أنه يمكنك تغيير وعيك. نحن نعيشُ حياتَنَا نائمين
كالزومبي.. نحن نعيش على الطيار الآلي، ونفعل أشياء لأنَّ الآخرين يقومون
بها. نحن نحب التقليد، ولا نحب التفكير.
استيقظ !
الاستيقاظ بسيطٌ جدًّا. عندما تبدأ في طرح الأسئلة على نفسك ومراقبة
إجاباتك ببساطة، فأنت تعلم أنَّك مستيقظ. إنه مثل ما يحدث في أحلامك. هل
سبق لك أن شهدت ذلك؟
أنت تحلم، تحلم، تحلم ، وتحدث أشياء غريبة طوال الوقت. في لحظَة ما، تقف
على سفح جبل وحيدًا، وخلفك أسد (أو شيء من هذا القبيل).
ثم، تقول في نَفسك، "هذا لا يمكن أن يكون صحيحًا. هل أنا أحلم؟ "نعم، أنت
تحلم. ولكن بمجرد طرح هذا السؤال، تستيقظ.
امضي قدما، اسأل نفسك هذا الآن: هل أنا أحلم؟
أنت مستيقظ الآن. استمر في السؤال عن كلّ شيء حتى تظل مستيقظًا.
10 مؤلفات لتولستوي ستغير من نظرتك للحياة كلياً
الاثنين، 27 يناير 2020
دراسة جديدة تجد أنّ مشجعي كرة القدم المخلصين يعانون من مستويات خطيرة من الإجهاد
تشير دراسة جديدة إلى أنّ مشجعي كرة القدم يعانون من مستويات عالية من
الضغط والإجهاد أثناء مشاهدة مباريات فرقهم المفضلة وربما يضعون أنفسهم
تحت خطر الإصابة بنوبة قلبية، فقد وجدت هذه الدراسة التي أُجريت في جامعة
أوكسفورد Oxford البريطانية أنّ مستويات هرمون الكورتيزول لدى المشجعين
ترتفع بشكل خطير أثناء المباريات، كما أنّ المباريات التي يخسرهاتشير
دراسة جديدة إلى أنّ مشجعي كرة القدم يعانون من مستويات عالية من الضغط
والإجهاد أثناء مشاهدة مباريات فرقهم المفضلة وربما يضعون أنفسهم تحت خطر
الإصابة بنوبة قلبية، فقد وجدت هذه الدراسة التي أُجريت في جامعة
أوكسفورد Oxford البريطانية أنّ مستويات هرمون الكورتيزول لدى المشجعين
ترتفع بشكل خطير أثناء المباريات، كما أنّ المباريات التي يخسرها الفريق
على وجه الخصوص من الممكن أن ترفع ضغط الدم وتضغط على القلب.
وفقاً للطبيبة مارثا نيوسون Martha Newson الباحثة في مركز جامعة
أوكسفورد لدراسة الترابط الاجتماعي، فإنّ المشجعين المتمسكين بفرقهم بشكل
قوي يميلون إلى الإحساس بأنّهم يشكلون كيانًا واحدًا مع الفريق، ويعانون
من أعظم استجابة إجهاديه فيزيولوجيه أثناء مشاهدة المباريات، وحتى
المشجعين الأقل حدّةً الذين يعتبرون داعمين عاديين يعانون من الإجهاد
أيضاً ولكن ليس بنفس الشدّة.
يأتي هذا الاستنتاج بعد أن قامت الدراسة بفحص عينات لعاب من 40 مشجع
برازيلي قبل وأثناء وبعد مباريات مهمة في كأس العالم لكرة القدم، ومن
ضمنها المباراة الشهيرة التي هُزم فيها المنتخب البرازيلي بسبعة أهداف
مقابل هدف واحد أمام ألمانيا في نصف نهائي كأس العالم 2014، وقد بُنيت
على دراسة سابقة أظهرت ارتفاعاً في النوبات القلبية بين المشجعين في أيام
المباريات المهمة.
بالنتيجة اقترحت الطبيبة نيوسون أن تأخذ الملاعب إجراءات كتخفيض الإضاءة
وتشغيل موسيقى مهدئة بعد المباريات بعين الاعتبار، كما قالت: "ربما
تستطيع النوادي توفير فحوصات قلبية أو معايير صحية أخرى للمشجعين
الملتزمين بشكل عالي فهم معرّضون للخطر الأكبر".
الضغط والإجهاد أثناء مشاهدة مباريات فرقهم المفضلة وربما يضعون أنفسهم
تحت خطر الإصابة بنوبة قلبية، فقد وجدت هذه الدراسة التي أُجريت في جامعة
أوكسفورد Oxford البريطانية أنّ مستويات هرمون الكورتيزول لدى المشجعين
ترتفع بشكل خطير أثناء المباريات، كما أنّ المباريات التي يخسرهاتشير
دراسة جديدة إلى أنّ مشجعي كرة القدم يعانون من مستويات عالية من الضغط
والإجهاد أثناء مشاهدة مباريات فرقهم المفضلة وربما يضعون أنفسهم تحت خطر
الإصابة بنوبة قلبية، فقد وجدت هذه الدراسة التي أُجريت في جامعة
أوكسفورد Oxford البريطانية أنّ مستويات هرمون الكورتيزول لدى المشجعين
ترتفع بشكل خطير أثناء المباريات، كما أنّ المباريات التي يخسرها الفريق
على وجه الخصوص من الممكن أن ترفع ضغط الدم وتضغط على القلب.
وفقاً للطبيبة مارثا نيوسون Martha Newson الباحثة في مركز جامعة
أوكسفورد لدراسة الترابط الاجتماعي، فإنّ المشجعين المتمسكين بفرقهم بشكل
قوي يميلون إلى الإحساس بأنّهم يشكلون كيانًا واحدًا مع الفريق، ويعانون
من أعظم استجابة إجهاديه فيزيولوجيه أثناء مشاهدة المباريات، وحتى
المشجعين الأقل حدّةً الذين يعتبرون داعمين عاديين يعانون من الإجهاد
أيضاً ولكن ليس بنفس الشدّة.
يأتي هذا الاستنتاج بعد أن قامت الدراسة بفحص عينات لعاب من 40 مشجع
برازيلي قبل وأثناء وبعد مباريات مهمة في كأس العالم لكرة القدم، ومن
ضمنها المباراة الشهيرة التي هُزم فيها المنتخب البرازيلي بسبعة أهداف
مقابل هدف واحد أمام ألمانيا في نصف نهائي كأس العالم 2014، وقد بُنيت
على دراسة سابقة أظهرت ارتفاعاً في النوبات القلبية بين المشجعين في أيام
المباريات المهمة.
بالنتيجة اقترحت الطبيبة نيوسون أن تأخذ الملاعب إجراءات كتخفيض الإضاءة
وتشغيل موسيقى مهدئة بعد المباريات بعين الاعتبار، كما قالت: "ربما
تستطيع النوادي توفير فحوصات قلبية أو معايير صحية أخرى للمشجعين
الملتزمين بشكل عالي فهم معرّضون للخطر الأكبر".
حرائق أستراليا قد تؤدي إلى قفزة في مستويات ثنائي أوكسيد الكربون المتوقعة لعام 2020
يُعد تركيز غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2 أهم العوامل عند الحديث عن
التغيّر المناخي، ووفقاً لتوقعات مكتب الأرصاد الجوية للمملكة المتحدة
Met Office فإنّ ارتفاعه سيكون قياسيًّا تقريباً في عام 2020، فمن
المتوقع أن يكون الارتفاع السنوي في تركيز CO2 أعلى بحوالي 2% مما كان
عليه بسبب الحرائق التي بقيت مشتعلة لأشهر في أستراليا، حيثيُعد تركيز
غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2 أهم العوامل عند الحديث عن التغيّر
المناخي، ووفقاً لتوقعات مكتب الأرصاد الجوية للمملكة المتحدة Met Office
فإنّ ارتفاعه سيكون قياسيًّا تقريباً في عام 2020، فمن المتوقع أن يكون
الارتفاع السنوي في تركيز CO2 أعلى بحوالي 2% مما كان عليه بسبب الحرائق
التي بقيت مشتعلة لأشهر في أستراليا، حيث تُقدر كمية غاز CO2 المنبعثة
منها بحوالي 0.4 إلى 0.7 غيغا طن.
قبل بدء الثورة الصناعية كانت مستويات CO2 في الجو حوالي 280 جزء
بالمليون (ppm)، وعندما بدأ العالم تشارلز كيلينغ Charles Keeling
بقياسها في مرصد مونا لوا Mauna Loa في هاواي في الخمسينيات بلغت حوالي
315 ppm مع زيادة بأقل من 1 ppm كل عام.
في عام 2019 كان المستوى الوسطي المسجل في مونا لوا 411.5 ppm فخلال
العقد الماضي ارتفعت المستويات بأكثر من 2 ppm كل عام بالمتوسط، لكن
وفقاً لتوقعات ريتشارد بيتز Richard Betts وزملائه من Met Office فإنّ
المستوى الوسطي لغاز CO2 في مونا لوا سيرتفع إلى 414.2 ppm في عام 2020.
لم يحدث ارتفاع أعلى من ذلك إلّا في أعوام 1998 و2015 و2016 و2018 والتي
حدثت في معظمها ظاهرة إل نينو El Niño المناخية، حيث تنتشر فيها المياه
السطحيّة الدافئة عبر المحيط الهادي، ولا يقتصر سبب الزيادة على الحرائق
فحسب حيث أنّ ارتفاع حرارة المحيط الهادي والكوكب بشكل عام له تأثير
أيضاً، فمستوى CO2 في الغلاف الجوي سيرتفع بنسبة 10% عن المعتاد وللحرائق
دور في 2% منها فقط.
التغيّر المناخي، ووفقاً لتوقعات مكتب الأرصاد الجوية للمملكة المتحدة
Met Office فإنّ ارتفاعه سيكون قياسيًّا تقريباً في عام 2020، فمن
المتوقع أن يكون الارتفاع السنوي في تركيز CO2 أعلى بحوالي 2% مما كان
عليه بسبب الحرائق التي بقيت مشتعلة لأشهر في أستراليا، حيثيُعد تركيز
غاز ثنائي أوكسيد الكربون CO2 أهم العوامل عند الحديث عن التغيّر
المناخي، ووفقاً لتوقعات مكتب الأرصاد الجوية للمملكة المتحدة Met Office
فإنّ ارتفاعه سيكون قياسيًّا تقريباً في عام 2020، فمن المتوقع أن يكون
الارتفاع السنوي في تركيز CO2 أعلى بحوالي 2% مما كان عليه بسبب الحرائق
التي بقيت مشتعلة لأشهر في أستراليا، حيث تُقدر كمية غاز CO2 المنبعثة
منها بحوالي 0.4 إلى 0.7 غيغا طن.
قبل بدء الثورة الصناعية كانت مستويات CO2 في الجو حوالي 280 جزء
بالمليون (ppm)، وعندما بدأ العالم تشارلز كيلينغ Charles Keeling
بقياسها في مرصد مونا لوا Mauna Loa في هاواي في الخمسينيات بلغت حوالي
315 ppm مع زيادة بأقل من 1 ppm كل عام.
في عام 2019 كان المستوى الوسطي المسجل في مونا لوا 411.5 ppm فخلال
العقد الماضي ارتفعت المستويات بأكثر من 2 ppm كل عام بالمتوسط، لكن
وفقاً لتوقعات ريتشارد بيتز Richard Betts وزملائه من Met Office فإنّ
المستوى الوسطي لغاز CO2 في مونا لوا سيرتفع إلى 414.2 ppm في عام 2020.
لم يحدث ارتفاع أعلى من ذلك إلّا في أعوام 1998 و2015 و2016 و2018 والتي
حدثت في معظمها ظاهرة إل نينو El Niño المناخية، حيث تنتشر فيها المياه
السطحيّة الدافئة عبر المحيط الهادي، ولا يقتصر سبب الزيادة على الحرائق
فحسب حيث أنّ ارتفاع حرارة المحيط الهادي والكوكب بشكل عام له تأثير
أيضاً، فمستوى CO2 في الغلاف الجوي سيرتفع بنسبة 10% عن المعتاد وللحرائق
دور في 2% منها فقط.
دراسة تحذر من أنّ الأشخاص الذين لا تبدو عليهم الأعراض قد ينشرون فيروس كورونا المميت
شدد الأطباء على ضرورة حجر المرضى ووضع كل من تواصل معهم مؤخراً تحت
الرقابة الصحيّة لمنع انتشار فيروس كورونا Coronavirus القاتل، والذي
تسبب حتى الآن بموت أكثر من 50 مريضًا وأصاب ما يزيد عن ألف شخص بالعدوى
بعد أن انتشر من آسيا إلى أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، ويأتي هذا
التحذير بعد التقارير الواردة من الأطباءشدد الأطباء على ضرورة حجر
المرضى ووضع كل من تواصل معهم مؤخراً تحت الرقابة الصحيّة لمنع انتشار
فيروس كورونا Coronavirus القاتل، والذي تسبب حتى الآن بموت أكثر من 50
مريضًا وأصاب ما يزيد عن ألف شخص بالعدوى بعد أن انتشر من آسيا إلى
أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، ويأتي هذا التحذير بعد التقارير
الواردة من الأطباء الصينيين والتي تفيد بأنّ العدوى عديمة الأعراض ممكنة
في هذا المرض.
اكتُشف ذلك بعد الحالة التي أُصيب فيها 6 أو 7 أفراد من عائلة بالعدوى
ومن ضمنهم طفل يبلغ من العمر 10 أعوام لم تبد عليه أي أعراض، والذي تم
فحصه كإجراء احترازي ليجد الأطباء أنّه حامل للفيروس. وعلى الرغم من وجود
العديد من أوجه الشبه بين هذا الفيروس وفيروس سارس SARS الذي قتل 774
شخصاً في عام 2003، فإنّ وجود مرضى بدون أعراض لم يكن أمراً شائعاً في
سارس.
سيتم اعتبار حاملي فيروس كورونا بدون أعراض مصدر قلق جديد للسلطات
الصينية التي تحاول جاهدةً احتواءه والسيطرة على انتشاره، فقد أغلقت جميع
وسائل النقل العام في مدينة ووهان Wuhan في وقت سابق من هذا الأسبوع
وكذلك الأمر بالنسبة للقطارات والرحلات الجوية خارج المدينة، ليمتد الحظر
الآن إلى 16 مدينة حيث أضيفت ثلاث مدن جديدة يوم السبت، وسيتم تخصيص 6000
تكسي في مختلف الأحياء لمساعدة المواطنين على التنقل عند الحاجة.
ارتفع عدد المصابين في آخر تقرير نشرته لجنة الصحة الوطنيّة الصينية إلى
1287 حالة 237 منهم في وضع حرج وارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 50 وذلك
في 29 إقليم ومدينة حول الصين، كما تم الإعلان عن أول حالة في أستراليا
لرجل صيني في الخمسينات عاد الأسبوع الماضي من الصين، وفي فرنسا أُعلن عن
ثلاث حالات مؤكدة لتكون أول دولة أوروبية يسجل فيها الفيروس.
الرقابة الصحيّة لمنع انتشار فيروس كورونا Coronavirus القاتل، والذي
تسبب حتى الآن بموت أكثر من 50 مريضًا وأصاب ما يزيد عن ألف شخص بالعدوى
بعد أن انتشر من آسيا إلى أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، ويأتي هذا
التحذير بعد التقارير الواردة من الأطباءشدد الأطباء على ضرورة حجر
المرضى ووضع كل من تواصل معهم مؤخراً تحت الرقابة الصحيّة لمنع انتشار
فيروس كورونا Coronavirus القاتل، والذي تسبب حتى الآن بموت أكثر من 50
مريضًا وأصاب ما يزيد عن ألف شخص بالعدوى بعد أن انتشر من آسيا إلى
أوروبا والولايات المتحدة وأستراليا، ويأتي هذا التحذير بعد التقارير
الواردة من الأطباء الصينيين والتي تفيد بأنّ العدوى عديمة الأعراض ممكنة
في هذا المرض.
اكتُشف ذلك بعد الحالة التي أُصيب فيها 6 أو 7 أفراد من عائلة بالعدوى
ومن ضمنهم طفل يبلغ من العمر 10 أعوام لم تبد عليه أي أعراض، والذي تم
فحصه كإجراء احترازي ليجد الأطباء أنّه حامل للفيروس. وعلى الرغم من وجود
العديد من أوجه الشبه بين هذا الفيروس وفيروس سارس SARS الذي قتل 774
شخصاً في عام 2003، فإنّ وجود مرضى بدون أعراض لم يكن أمراً شائعاً في
سارس.
سيتم اعتبار حاملي فيروس كورونا بدون أعراض مصدر قلق جديد للسلطات
الصينية التي تحاول جاهدةً احتواءه والسيطرة على انتشاره، فقد أغلقت جميع
وسائل النقل العام في مدينة ووهان Wuhan في وقت سابق من هذا الأسبوع
وكذلك الأمر بالنسبة للقطارات والرحلات الجوية خارج المدينة، ليمتد الحظر
الآن إلى 16 مدينة حيث أضيفت ثلاث مدن جديدة يوم السبت، وسيتم تخصيص 6000
تكسي في مختلف الأحياء لمساعدة المواطنين على التنقل عند الحاجة.
ارتفع عدد المصابين في آخر تقرير نشرته لجنة الصحة الوطنيّة الصينية إلى
1287 حالة 237 منهم في وضع حرج وارتفع عدد الوفيات إلى أكثر من 50 وذلك
في 29 إقليم ومدينة حول الصين، كما تم الإعلان عن أول حالة في أستراليا
لرجل صيني في الخمسينات عاد الأسبوع الماضي من الصين، وفي فرنسا أُعلن عن
ثلاث حالات مؤكدة لتكون أول دولة أوروبية يسجل فيها الفيروس.
أكواخ الإسكيمو الجليدية أو الإيجلو Igloo .. ملاذ دافئ وسط الجليد!
إذا كنت ممن يستمتعون بمشاهدة الأفلام الوثائقية على قنوات التلفاز،
فلابد وأن عُرض أمامك فيلم وثائقي يتحدث عن القارات القطبية الشمالية
والجنوبية، تلك القارتان البيضاوتان اللتان يغطيهما وبشكل كلي الجليد
الأبيض، وكذلك المناطق الشمالية مثل سيبريا، فتتألق هذه المناطق بالزي
الأبيض وتعطي مشهدًا خلابًا، يُذهل العيون. لكن هل تساءلت من قبل عن
إمكانية حياة البشرإذا كنت ممن يستمتعون بمشاهدة الأفلام الوثائقية على
قنوات التلفاز، فلابد وأن عُرض أمامك فيلم وثائقي يتحدث عن القارات
القطبية الشمالية والجنوبية ، تلك القارتان البيضاوتان اللتان يغطيهما
وبشكل كلي الجليد الأبيض، وكذلك المناطق الشمالية مثل سيبريا، فتتألق هذه
المناطق بالزي الأبيض وتعطي مشهدًا خلابًا، يُذهل العيون.
لكن هل تساءلت من قبل عن إمكانية حياة البشر في تلك البقاع، أو كيف يقيم
هناك من يذهب للاستكشاف؟ فالجسم البشري لا يحتمل أن يصمد أمام هذه
الحرارة المنخفضة لفترة طويلة من الزمن، إذن كيف يمكن للبشري أن يقي نفسه
من ذلك البرد القاتل؟ وكيف يتأقلم البشر الذين يعيشون في مثل هذه المناطق
القاسية مع هذه الحرارة المنخفضة للغاية؟
ربما شاهدت مبنى جليدي أقرب إلى الشكل البيضاوي، مَبني من قطع من الجليد،
على إحدى قنوات التلفزيون، مثل هذا الموجود في الصورة التالية.
ياله من بناء جميل، لكن ما هذا المبنى؟ وكيف يمكن بناؤه؟ إنه غير مكلف،
ولن يستهلك وقتًا طويلًا، ولكن يحتاج إلى بعض المهارات البسيطة، والتي
يمكن اكتسابها بسهولة، فوق هذا كله فهو دافئ من الداخل ويحمي من البرد،
فلنتعرف على مزيد من المعلومات حول هذا المبنى الرائع، إنه الكوخ
الجليدي، أو الإيغلو (igloo)، كما أطلق عليه الإسكيمو.
الكوخ الجليدي
الكوخ الجليدي عبارة عن بناء كروي مكون من مجموعة من الكتل الجليدية،
تنحني جدرانه للداخل، نحو الأعلى، فيشكل مبنى جليديًا، سقفه مُقوس، وبه
مدخل على هيئة نفق، ليمنع الهواء البارد من الدخول، ويوجد ثقب صغير
بالقرب من الجزء العلوي ليوفر التهوية، ويمتاز هذا المبنى بقدرته على
الاحتفاظ بالحرارة والحماية من الرياح، حيث يعمل الجليد كعازل ممتاز
للحرارة، وهذا مثال بارز على البراعة البشرية في البناء والقدرة على
التكيف مع البيئة.
منشأ الأكواخ الجليدي
يعتقد بأن هذه المباني كانت تستخدم منذ القدم، لكن أقرب تاريخ تعرف فيه
البشر على وجود مثل هذه المباني يعود إلى عام 1576 م؛ فأثناء رحلات مارتن
فروبيشر في بعثاته لاكتشاف الممر الشمالي الغربي، وصل إلى جزيرة بافين،
وهناك وجد قرية من الإسكيمو أو الانويت، وهم قبائل تعيش في المناطق
الشمالية البعيدة، ووجدهم يلجأون إلى مثل هذه المباني لحمايتهم من البرد
القاسي.
الأكواخ الجليدية تحمي من الحرارة المنخفضة ، فمثلًا إذا كانت درجة
الحرارة خارج المنزل -45 درجة مئوية، فإنها في الداخل ستتراوح ما بين -7
درجة مئوية إلى 16 درجة مئوية، والكوخ الجليدي ليس فقط ملجأ من البرد
القارس، بل وإنه أيضًا يتمتع بمظهر جميل.
كيف تبني كوخًا جليديًّا
الكوخ الجليدي من كتل من الجليد جُمِّعت لتكون الشكل النهائي كالتالي:
تستخدم قطع من الجليد مستطيلة الشكل، يبلغ طولها وعرضها 60 سم في 120 سم،
وسمكها يقدر بحوالي 20 سم.
تَصطف هذه القطع المستطيلة في دائرة على سطح الأرض الجليدية.
تُقطع الأسطح العلوية للكتل الجليدية بزاوية حادة لتكوين الدرجة الأولى من المبنى.
يتم إضافة كتل جليدية إضافية في الصفوف التالية بنفس النمط، مع سحبها
للداخل، حتى ينتهى تشييد هيكل المبنى، وفي النهاية يتبقى ثقب في الجزء
العلوي، يُترك مفتوحًا للتهوية.
تمتلئ الشقوق المتبقية مع تساقط الثلوج.
يُبنى مدخل بطول 3 أمتار للحماية من البرد.
تضاف الأغراض ويمكن صنع أسرة من الجليد بالداخل
كم من الوقت يستغرق بناء كوخ جليدي
الأمر ليس صعبًا، فقد يستغرق بناؤه ساعة واحدة من ذوي الخبرة، أما عن
المبتدئين فقد يستغرقون فترة زمنية في المتوسط من ثلاث ساعات إلى ست
ساعات، واليوم يُعد المنزل الجليدي بمثابة المأوي لمن يقومون برحلات في
الأماكن الجليدية، سواء للسياحة أو الاستكشاف.
ما حجم الأكواخ الجليدية
يبلغ حجم الكوخ الجليدي حوالي 3 أو 4 أمتار في القطر، لكن هناك بعض
الحالات والتي قد تمتد لحوالي 9 أمتار في القطر، لكن كلما كبر حجم
المبنى، كلما زادت البرودة داخله.
هل يعيش الإسكيمو دائما داخل أكواخ جليدية
ربما تصور البعض أنّ الإسكيمو يقيمون دائمًا بداخل الأكواخ الجليدية،
والحقيقة ليست كذلك، فالاسكيمو المعاصرين يقيمون داخل منازل خشبية أو
خيام أو حتى المنازل الإسمنتية وغيرها، إذن كيف ذلك وما زلوا حتى اليوم
يطلقون على منازلهم كلمة (igloo)؟ ببساطة كلمة (igloo) تعني (منزل) في
لغة الإسكيمو، وكلمة (igloo) – أي منزل – يطلقونها على أي مأوى قد يكون
بمثابة المنزل بالنسبة لهم، نستطيع القول بأن هذه الكلمة هي رمز للمنزل
أو المأوى بالنسبة إليهم.
كيف يكون الكوخ الجليدي دافئًا وهو مصنوع من الجليد
قد يستغرب البعض من فكرة الهروب من البرد داخل مأوى من الثلج، لكن
الكثيرون قد لا يعلمون أن الثلج عازل للحرارة، أجل هو كذلك، فكثافته
قليلة، كما أن هندسة الكوخ القباني التي تشكل قبة أعلاه تساعده على
مقاومة الرياح، فقد تبلغ درجة الحرارة داخل المبنى الجليدي حوالي 32 درجة
مئوية، وبزيادة أعداد الأشخاص بداخله، تقل البرودة، كما يمكن أن ترتفع
الحرارة بالداخل باستخدام الشموع، أو زيادة عدد الأشخاص بداخله، وبالطبع
يلزم وجود ثقب في الجزء العلوي منه للتهوية.
هل يمكن إشعال النار داخل الأكواخ الجليدية للتدفئة
ربما لا تصدقني إذا أخبرتك بأنه يمكنك فعل ذلك، مهلًا يا صديقي سأشرح لك
الأمر، أولًا يجب أن تشعل النيران في منتصف المأوى، تحت ثقب التهوية
مباشرة، فيخرج دخان النار من خلاله، بعيدًا عن جدران المبنى، ثانيًا يجب
أن تدرك أن الحرارة التي تخرج من الكوخ الجليدي بفعل النار تفقد وسط
البرودة الموجودة بالخارج، إذ أنّ الجليد يفقد الحرارة بمعدل أسرع من
الحرارة التي تولدها النار، لذا فإن الجليد لن يذوب.
صورة للكوخ الجليدي عند إشعال النيران فيه
كي تستطيع أن تشعل النار داخل الكوخ الجليدي توخى الحذر وأشعلها بالقدر
المطلوب للتدفئة فقط. هكذا يبدو الكوخ الجليدي عندما تشتعل بداخله
النيران.
كم من الوقت سيصمد الكوخ الجليدي
يستطيع الكوخ الجليدي الصمود دون أن ينهار طالما أنّ هناك ثلج وبرد،
والمنطقة المحيطة به بعيدة عن الحرارة المرتفعة، حتى ترتفع الحرارة،
فيذوب الجليد، عندئذ ينهار الكوخ الجليدي.
يمكنك أن تحاول بناء المبنى الجليدي الخاص بك، فهو غير مكلف، ولا يستغرق
كثيرًا من الوقت، لكن هذه الفرصة لن تتاح لك إلا في حالتين، الأولى أنك
من بلاد تغطيها الثلوج، وهذا غير منتشر في وطننا العربي الحبيب، والحالة
الثانية ستتوفر لك إذا كنت من محبي السفر والاستكشاف وخوض مغامرات في
الأماكن الجليدية البعيدة.
فلابد وأن عُرض أمامك فيلم وثائقي يتحدث عن القارات القطبية الشمالية
والجنوبية، تلك القارتان البيضاوتان اللتان يغطيهما وبشكل كلي الجليد
الأبيض، وكذلك المناطق الشمالية مثل سيبريا، فتتألق هذه المناطق بالزي
الأبيض وتعطي مشهدًا خلابًا، يُذهل العيون. لكن هل تساءلت من قبل عن
إمكانية حياة البشرإذا كنت ممن يستمتعون بمشاهدة الأفلام الوثائقية على
قنوات التلفاز، فلابد وأن عُرض أمامك فيلم وثائقي يتحدث عن القارات
القطبية الشمالية والجنوبية ، تلك القارتان البيضاوتان اللتان يغطيهما
وبشكل كلي الجليد الأبيض، وكذلك المناطق الشمالية مثل سيبريا، فتتألق هذه
المناطق بالزي الأبيض وتعطي مشهدًا خلابًا، يُذهل العيون.
لكن هل تساءلت من قبل عن إمكانية حياة البشر في تلك البقاع، أو كيف يقيم
هناك من يذهب للاستكشاف؟ فالجسم البشري لا يحتمل أن يصمد أمام هذه
الحرارة المنخفضة لفترة طويلة من الزمن، إذن كيف يمكن للبشري أن يقي نفسه
من ذلك البرد القاتل؟ وكيف يتأقلم البشر الذين يعيشون في مثل هذه المناطق
القاسية مع هذه الحرارة المنخفضة للغاية؟
ربما شاهدت مبنى جليدي أقرب إلى الشكل البيضاوي، مَبني من قطع من الجليد،
على إحدى قنوات التلفزيون، مثل هذا الموجود في الصورة التالية.
ياله من بناء جميل، لكن ما هذا المبنى؟ وكيف يمكن بناؤه؟ إنه غير مكلف،
ولن يستهلك وقتًا طويلًا، ولكن يحتاج إلى بعض المهارات البسيطة، والتي
يمكن اكتسابها بسهولة، فوق هذا كله فهو دافئ من الداخل ويحمي من البرد،
فلنتعرف على مزيد من المعلومات حول هذا المبنى الرائع، إنه الكوخ
الجليدي، أو الإيغلو (igloo)، كما أطلق عليه الإسكيمو.
الكوخ الجليدي
الكوخ الجليدي عبارة عن بناء كروي مكون من مجموعة من الكتل الجليدية،
تنحني جدرانه للداخل، نحو الأعلى، فيشكل مبنى جليديًا، سقفه مُقوس، وبه
مدخل على هيئة نفق، ليمنع الهواء البارد من الدخول، ويوجد ثقب صغير
بالقرب من الجزء العلوي ليوفر التهوية، ويمتاز هذا المبنى بقدرته على
الاحتفاظ بالحرارة والحماية من الرياح، حيث يعمل الجليد كعازل ممتاز
للحرارة، وهذا مثال بارز على البراعة البشرية في البناء والقدرة على
التكيف مع البيئة.
منشأ الأكواخ الجليدي
يعتقد بأن هذه المباني كانت تستخدم منذ القدم، لكن أقرب تاريخ تعرف فيه
البشر على وجود مثل هذه المباني يعود إلى عام 1576 م؛ فأثناء رحلات مارتن
فروبيشر في بعثاته لاكتشاف الممر الشمالي الغربي، وصل إلى جزيرة بافين،
وهناك وجد قرية من الإسكيمو أو الانويت، وهم قبائل تعيش في المناطق
الشمالية البعيدة، ووجدهم يلجأون إلى مثل هذه المباني لحمايتهم من البرد
القاسي.
الأكواخ الجليدية تحمي من الحرارة المنخفضة ، فمثلًا إذا كانت درجة
الحرارة خارج المنزل -45 درجة مئوية، فإنها في الداخل ستتراوح ما بين -7
درجة مئوية إلى 16 درجة مئوية، والكوخ الجليدي ليس فقط ملجأ من البرد
القارس، بل وإنه أيضًا يتمتع بمظهر جميل.
كيف تبني كوخًا جليديًّا
الكوخ الجليدي من كتل من الجليد جُمِّعت لتكون الشكل النهائي كالتالي:
تستخدم قطع من الجليد مستطيلة الشكل، يبلغ طولها وعرضها 60 سم في 120 سم،
وسمكها يقدر بحوالي 20 سم.
تَصطف هذه القطع المستطيلة في دائرة على سطح الأرض الجليدية.
تُقطع الأسطح العلوية للكتل الجليدية بزاوية حادة لتكوين الدرجة الأولى من المبنى.
يتم إضافة كتل جليدية إضافية في الصفوف التالية بنفس النمط، مع سحبها
للداخل، حتى ينتهى تشييد هيكل المبنى، وفي النهاية يتبقى ثقب في الجزء
العلوي، يُترك مفتوحًا للتهوية.
تمتلئ الشقوق المتبقية مع تساقط الثلوج.
يُبنى مدخل بطول 3 أمتار للحماية من البرد.
تضاف الأغراض ويمكن صنع أسرة من الجليد بالداخل
كم من الوقت يستغرق بناء كوخ جليدي
الأمر ليس صعبًا، فقد يستغرق بناؤه ساعة واحدة من ذوي الخبرة، أما عن
المبتدئين فقد يستغرقون فترة زمنية في المتوسط من ثلاث ساعات إلى ست
ساعات، واليوم يُعد المنزل الجليدي بمثابة المأوي لمن يقومون برحلات في
الأماكن الجليدية، سواء للسياحة أو الاستكشاف.
ما حجم الأكواخ الجليدية
يبلغ حجم الكوخ الجليدي حوالي 3 أو 4 أمتار في القطر، لكن هناك بعض
الحالات والتي قد تمتد لحوالي 9 أمتار في القطر، لكن كلما كبر حجم
المبنى، كلما زادت البرودة داخله.
هل يعيش الإسكيمو دائما داخل أكواخ جليدية
ربما تصور البعض أنّ الإسكيمو يقيمون دائمًا بداخل الأكواخ الجليدية،
والحقيقة ليست كذلك، فالاسكيمو المعاصرين يقيمون داخل منازل خشبية أو
خيام أو حتى المنازل الإسمنتية وغيرها، إذن كيف ذلك وما زلوا حتى اليوم
يطلقون على منازلهم كلمة (igloo)؟ ببساطة كلمة (igloo) تعني (منزل) في
لغة الإسكيمو، وكلمة (igloo) – أي منزل – يطلقونها على أي مأوى قد يكون
بمثابة المنزل بالنسبة لهم، نستطيع القول بأن هذه الكلمة هي رمز للمنزل
أو المأوى بالنسبة إليهم.
كيف يكون الكوخ الجليدي دافئًا وهو مصنوع من الجليد
قد يستغرب البعض من فكرة الهروب من البرد داخل مأوى من الثلج، لكن
الكثيرون قد لا يعلمون أن الثلج عازل للحرارة، أجل هو كذلك، فكثافته
قليلة، كما أن هندسة الكوخ القباني التي تشكل قبة أعلاه تساعده على
مقاومة الرياح، فقد تبلغ درجة الحرارة داخل المبنى الجليدي حوالي 32 درجة
مئوية، وبزيادة أعداد الأشخاص بداخله، تقل البرودة، كما يمكن أن ترتفع
الحرارة بالداخل باستخدام الشموع، أو زيادة عدد الأشخاص بداخله، وبالطبع
يلزم وجود ثقب في الجزء العلوي منه للتهوية.
هل يمكن إشعال النار داخل الأكواخ الجليدية للتدفئة
ربما لا تصدقني إذا أخبرتك بأنه يمكنك فعل ذلك، مهلًا يا صديقي سأشرح لك
الأمر، أولًا يجب أن تشعل النيران في منتصف المأوى، تحت ثقب التهوية
مباشرة، فيخرج دخان النار من خلاله، بعيدًا عن جدران المبنى، ثانيًا يجب
أن تدرك أن الحرارة التي تخرج من الكوخ الجليدي بفعل النار تفقد وسط
البرودة الموجودة بالخارج، إذ أنّ الجليد يفقد الحرارة بمعدل أسرع من
الحرارة التي تولدها النار، لذا فإن الجليد لن يذوب.
صورة للكوخ الجليدي عند إشعال النيران فيه
كي تستطيع أن تشعل النار داخل الكوخ الجليدي توخى الحذر وأشعلها بالقدر
المطلوب للتدفئة فقط. هكذا يبدو الكوخ الجليدي عندما تشتعل بداخله
النيران.
كم من الوقت سيصمد الكوخ الجليدي
يستطيع الكوخ الجليدي الصمود دون أن ينهار طالما أنّ هناك ثلج وبرد،
والمنطقة المحيطة به بعيدة عن الحرارة المرتفعة، حتى ترتفع الحرارة،
فيذوب الجليد، عندئذ ينهار الكوخ الجليدي.
يمكنك أن تحاول بناء المبنى الجليدي الخاص بك، فهو غير مكلف، ولا يستغرق
كثيرًا من الوقت، لكن هذه الفرصة لن تتاح لك إلا في حالتين، الأولى أنك
من بلاد تغطيها الثلوج، وهذا غير منتشر في وطننا العربي الحبيب، والحالة
الثانية ستتوفر لك إذا كنت من محبي السفر والاستكشاف وخوض مغامرات في
الأماكن الجليدية البعيدة.
خلايا أفاعي نامية في المختبر تنتج سموماً يمكن استخدامها كأدوية
تمكّن العلماء لأول مرة من إنماء غدد أفاعي في المختبر ككرات صغيرة من
الخلايا تدعى عضيّات Organoids ويمكن أن تمتلئ بالسُّم، وقد يعني ذلك
نهاية استخلاص السموم من الأفاعي يدوياً لإنتاج علاجات للدغاتها، حيث
ستصبح هذه العضيّات المصدر الجديد لتلك السموم، كما أنّ هذه الكتل
الخلوية الممتدة على مسافة ميليمتر واحد فقط قد تستخدم لتحويلتمكّن
العلماء لأول مرة من إنماء غدد أفاعي في المختبر ككرات صغيرة من الخلايا
تدعى عضيّات Organoids ويمكن أن تمتلئ بالسُّم، وقد يعني ذلك نهاية
استخلاص السموم من الأفاعي يدوياً لإنتاج علاجات للدغاتها، حيث ستصبح هذه
العضيّات المصدر الجديد لتلك السموم، كما أنّ هذه الكتل الخلوية الممتدة
على مسافة ميليمتر واحد فقط قد تستخدم لتحويل المواد الكيميائية الحيوية
في السُّم إلى أدوية لأنها تملك تأثيرات قويّة على الجسم.
قام الباحث هانز كليفرز Hans Clevers وفريقه من جامعة أوتريخت Utrecht
الهولنديّة بتخليق عضيّات السُّم بأخذ كتل صغيرة من نسيج الغدّة، وذلك
إمّا من أجنّة أفاعي ما تزال في البيوض أو في إحدى الحالات من أفعى أليفة
توجّب قتلها بسبب المرض، ووفقاً لكليفرز فإنّ مضادات السم الحاليّة ليست
أدوية للقرن الـ 21 إنّما للقرن 19 حيث يتم تصنيعها بأسر الأفاعي
واستخلاص سُمّها يدوياً، ثمّ حقن جرعات صغيرة منه في الأحصنة لاستخراج
الأجسام المضادة من دمها.
القدرة على صنع السموم في المختبر ستوفر علينا الجزء المتعلق بإنشاء
مزارع للأفاعي والذي يتطلب عمالة مُكثّفة وبالتالي لن يتم الاحتفاظ إلا
بعدد قليل من الأفاعي في الطريقة الجديدة، وعلى المدى الطويل يمكن أن
تصنّع الأجسام المضادة للسم المخبري بواسطة الخلايا المناعيّة النامية في
الأطباق وتجنب استخدام الحيوانات بشكل كامل حتى.
يمكن لعضيّات غدد الأفاعي أن تكون مصدرًا لأدوية جديدة أيضاً حيث تعتمد
العديد من الأدوية الموجودة حالياً على مركبات تتواجد في السُّم، كالفئة
الأساسية من الأدوية المستخدمة لتخفيض ضغط الدم المعتمدة على المواد
السامة المصنّعة بواسطة الثعبان البرازيلي الأليف، فكل نوع من السُّم
يحتوي على أكثر من 20 مركب له تأثيرات حيويّة مختلفة فقد تعمل بالتأثير
على القلب أو الجهاز العصبي أو شل العضلات مثلاً.
الخلايا تدعى عضيّات Organoids ويمكن أن تمتلئ بالسُّم، وقد يعني ذلك
نهاية استخلاص السموم من الأفاعي يدوياً لإنتاج علاجات للدغاتها، حيث
ستصبح هذه العضيّات المصدر الجديد لتلك السموم، كما أنّ هذه الكتل
الخلوية الممتدة على مسافة ميليمتر واحد فقط قد تستخدم لتحويلتمكّن
العلماء لأول مرة من إنماء غدد أفاعي في المختبر ككرات صغيرة من الخلايا
تدعى عضيّات Organoids ويمكن أن تمتلئ بالسُّم، وقد يعني ذلك نهاية
استخلاص السموم من الأفاعي يدوياً لإنتاج علاجات للدغاتها، حيث ستصبح هذه
العضيّات المصدر الجديد لتلك السموم، كما أنّ هذه الكتل الخلوية الممتدة
على مسافة ميليمتر واحد فقط قد تستخدم لتحويل المواد الكيميائية الحيوية
في السُّم إلى أدوية لأنها تملك تأثيرات قويّة على الجسم.
قام الباحث هانز كليفرز Hans Clevers وفريقه من جامعة أوتريخت Utrecht
الهولنديّة بتخليق عضيّات السُّم بأخذ كتل صغيرة من نسيج الغدّة، وذلك
إمّا من أجنّة أفاعي ما تزال في البيوض أو في إحدى الحالات من أفعى أليفة
توجّب قتلها بسبب المرض، ووفقاً لكليفرز فإنّ مضادات السم الحاليّة ليست
أدوية للقرن الـ 21 إنّما للقرن 19 حيث يتم تصنيعها بأسر الأفاعي
واستخلاص سُمّها يدوياً، ثمّ حقن جرعات صغيرة منه في الأحصنة لاستخراج
الأجسام المضادة من دمها.
القدرة على صنع السموم في المختبر ستوفر علينا الجزء المتعلق بإنشاء
مزارع للأفاعي والذي يتطلب عمالة مُكثّفة وبالتالي لن يتم الاحتفاظ إلا
بعدد قليل من الأفاعي في الطريقة الجديدة، وعلى المدى الطويل يمكن أن
تصنّع الأجسام المضادة للسم المخبري بواسطة الخلايا المناعيّة النامية في
الأطباق وتجنب استخدام الحيوانات بشكل كامل حتى.
يمكن لعضيّات غدد الأفاعي أن تكون مصدرًا لأدوية جديدة أيضاً حيث تعتمد
العديد من الأدوية الموجودة حالياً على مركبات تتواجد في السُّم، كالفئة
الأساسية من الأدوية المستخدمة لتخفيض ضغط الدم المعتمدة على المواد
السامة المصنّعة بواسطة الثعبان البرازيلي الأليف، فكل نوع من السُّم
يحتوي على أكثر من 20 مركب له تأثيرات حيويّة مختلفة فقد تعمل بالتأثير
على القلب أو الجهاز العصبي أو شل العضلات مثلاً.
السبت، 4 يناير 2020
الأربعاء القادم .. موعد للصحافة العالمية مع كارلوس غصن متحدثُّا عن هروبه من اليابان
يبدو أنّه على العالم أن ينتظر حتى الأسبوع القادم لمعرفة التبرير الوحيد
المؤكد حول كيف استطاع كارلوس غصن مغادرة اليابان، وذلك قبل أشهر من موعد
محاكمته بتهمة إساءة التصرف المالي غير المبرر، حيث أنّ رئيس مجلس
الإدارة السابق لشركة نيسان والذي طار إلى لبنان وهو ما يزال خارج الحجز
بموجب كفالة، سيتحدث إلى وسائل الإعلاميبدو أنّه على العالم أن ينتظر حتى
الأسبوع القادم لمعرفة التبرير الوحيد المؤكد حول كيف استطاع كارلوس غصن
مغادرة اليابان، وذلك قبل أشهر من موعد محاكمته بتهمة إساءة التصرف
المالي غير المبرر، حيث أنّ رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة نيسان والذي
طار إلى لبنان وهو ما يزال خارج الحجز بموجب كفالة، سيتحدث إلى وسائل
الإعلام في بيروت الأربعاء القادم في ظهور علني للإجابة عن العدد الكبير
من الأسئلة التي تحوم حول هروبه الجريء.
ستراقب عدّة بلدان تعليقات غصن عن كثب أكثر من اليابان حيث أنّ عمله
لإنقاذ نيسان أعطاه شيء من صورة المنقذ. رد الفعل الرسمي في اليابان كان
مزيجًا بين الاستنكار وعدم التصديق بأنّ مشتبه به رفيع المستوى وتحت
المراقبة الشديدة على منزل اعتقاله تمكن من الطيران عبر المحيطات بدون
جواز سفر حتى، ووفقاً لتقرير إعلامي ياباني فقد كان غصن يحمل واحد من
جوازي سفر فرنسيين بحوزته عند مغادرته اليابان حيث سمحت له المحكمة
الاحتفاظ به بشرط الإبقاء عليه في حقيبة مقفلة واحتفاظ محاميه بالمفتاح.
طعنت كارول غصن زوجة كارلوس بالتفسير الأكثر انتشاراً لهروبه والذي يفترض
أن يكون قد حُمل من مكان سكنه في طوكيو في صندوق خشبي لآلة موسيقية ثمّ
نُقل خارج اليابان على متن طائرة خاصة من مطار Kansai الدولي غرب
اليابان، ووصفت هذا التفسير بالخيالي لكنّها رفضت إعطاء أي تفصيل عن خروج
زوجها، كما نفت الرئاسة اللبنانية التقارير القائلة بأنّ الرئيس ميشيل
عون رحب بغصن عند وصوله إلى البلاد.
ما تزال كمية المعلومات التي سيفصح عنها غصن عند التحدث إلى وسائل
الإعلام يوم 8 كانون الثاني/ يناير غير واضحة حتى الآن، فمن المرجح أنّه
تحت الضغط لتقديم التفسير الكامل حول ملابسات وصوله إلى لبنان صباح يوم
الإثنين، لكن وفقاً للتوقعات فليس لديه النية لمشاركة أي من تفاصيل هروبه
لحماية الشخصيات التي ساعدته في اليابان.
المؤكد حول كيف استطاع كارلوس غصن مغادرة اليابان، وذلك قبل أشهر من موعد
محاكمته بتهمة إساءة التصرف المالي غير المبرر، حيث أنّ رئيس مجلس
الإدارة السابق لشركة نيسان والذي طار إلى لبنان وهو ما يزال خارج الحجز
بموجب كفالة، سيتحدث إلى وسائل الإعلاميبدو أنّه على العالم أن ينتظر حتى
الأسبوع القادم لمعرفة التبرير الوحيد المؤكد حول كيف استطاع كارلوس غصن
مغادرة اليابان، وذلك قبل أشهر من موعد محاكمته بتهمة إساءة التصرف
المالي غير المبرر، حيث أنّ رئيس مجلس الإدارة السابق لشركة نيسان والذي
طار إلى لبنان وهو ما يزال خارج الحجز بموجب كفالة، سيتحدث إلى وسائل
الإعلام في بيروت الأربعاء القادم في ظهور علني للإجابة عن العدد الكبير
من الأسئلة التي تحوم حول هروبه الجريء.
ستراقب عدّة بلدان تعليقات غصن عن كثب أكثر من اليابان حيث أنّ عمله
لإنقاذ نيسان أعطاه شيء من صورة المنقذ. رد الفعل الرسمي في اليابان كان
مزيجًا بين الاستنكار وعدم التصديق بأنّ مشتبه به رفيع المستوى وتحت
المراقبة الشديدة على منزل اعتقاله تمكن من الطيران عبر المحيطات بدون
جواز سفر حتى، ووفقاً لتقرير إعلامي ياباني فقد كان غصن يحمل واحد من
جوازي سفر فرنسيين بحوزته عند مغادرته اليابان حيث سمحت له المحكمة
الاحتفاظ به بشرط الإبقاء عليه في حقيبة مقفلة واحتفاظ محاميه بالمفتاح.
طعنت كارول غصن زوجة كارلوس بالتفسير الأكثر انتشاراً لهروبه والذي يفترض
أن يكون قد حُمل من مكان سكنه في طوكيو في صندوق خشبي لآلة موسيقية ثمّ
نُقل خارج اليابان على متن طائرة خاصة من مطار Kansai الدولي غرب
اليابان، ووصفت هذا التفسير بالخيالي لكنّها رفضت إعطاء أي تفصيل عن خروج
زوجها، كما نفت الرئاسة اللبنانية التقارير القائلة بأنّ الرئيس ميشيل
عون رحب بغصن عند وصوله إلى البلاد.
ما تزال كمية المعلومات التي سيفصح عنها غصن عند التحدث إلى وسائل
الإعلام يوم 8 كانون الثاني/ يناير غير واضحة حتى الآن، فمن المرجح أنّه
تحت الضغط لتقديم التفسير الكامل حول ملابسات وصوله إلى لبنان صباح يوم
الإثنين، لكن وفقاً للتوقعات فليس لديه النية لمشاركة أي من تفاصيل هروبه
لحماية الشخصيات التي ساعدته في اليابان.
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)